القواعد المنظمة للإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه وإقرار صلاحيتها ولجان الحكم لها

ثالثا: الطلبة

- ترتيب الطلاب:

أ ـ الوافدين: يتقدم الطالب إلى السيد ا.د/وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث بالتخصص " الفرع الدقيق" الذي يرغب في تسجيل موضوع رسالته عليه داخل الدرجة العلمية.. ويبلغ أ.د/ وكيل الكلية للدراسات رئيس القسم بذلك ليراعى الآتي :

o       يلتزم مجلس القسم باختيار المشرفين للطالب من الفرع الدقيق داخل الدرجة

o       لا تخصم الرسائل من حصة الدور الخاص بالمشرفين على الطلاب المصريين.

ب ـ المصريين: يتم ترتيب الطلاب حسب ما يتفق عليه كل قسم ، وذلك إما :

o       في قائمة موحدة لكل درجة (ماجستير / دكتوراه) ، ويكون الترتيب تنازلي طبقا لمجموع الطالب التراكمي .

o       أو في قائمتين منفصلتين بكل درجة (ماجستير / دكتوراه) ... إحداهما للمسجلين من الداخل والأخرى للمسجلين من الخارج، ويكون ترتيب الطلاب داخل كل منهما تنازلي طبقا لمجموع الطالب التراكمي.

-    كتيب الطالب

(ملف الإنجاز = بورتوفوليو Portofilio): طبقا لما ورد بقرار مجلس الدراسات بالجامعة أنه يجب على كل طالب أن يقوم بإعداد ملف الإنجاز الخاص بالرسالة يحتوي على الآتي:

o       صورة من مذكرة القيد للدرجة.

o       نسخة من شهادة نجاحه في المقررات.

o       نسخة من ملخص نقطة البحث (البروتوكول) موقع من المشرفين.

o       نسخة من مذكرة تسجيل البروتوكول بالكلية والجامعة .

o       نسخ التقارير السنوية للمشرفين.

o   صورة من نموذج المتابعة للطالب الذي يشمل نماذج المتابعة (مرتين على الأقل في السنة) لكل مشرف بتواريخ اللقاء وبتوقيع المشرف عليها.

o        صورة من تقرير صلاحية الرسالة.

o   نسخة من البحث المستخرج من الرسالة أو إيصال قبول النشر (يراعي أن يكون البحث منشور في مجلة علمية متخصصة محكمة) مع الالتزام بالقواعد الصادرة من مجلس الجامعة.

o       صورة من قرار مجلس الكلية باعتماد تقرير لجنة المناقشة والحكم.

رابعا: المشرفين على الرسائل

1 ـ  أعداد المشرفيين :

-         للماجستير : لا تزيد لجنة الإشراف عن ثلاثة أعضاء

-         للدكتوراه : لا تزيد لجنة الإشراف عن أربعة أعضاء

.... وفي حالة أن طالب الدكتوراه تم ترشيحه لبعثة إشراف مشترك فيجب أن تشتمل لجنة الإشراف على المشرف الأجنبي (وفي حال أن الطالب كان يشرف عليه أربع مشرفيين مصريين فيضاف المشرف الأجنبي كمشرف خامس بقرار مجلس القسم ويعتمد من مجلس الكلية ومجلس الدراسات " قرار مجلس دراسات 2014")

2 ـ  المشرف الرئيسي.

         - صفته:

o   أستاذ (عامل أو متفرغ) من القسم المانح للدرجة (ماجستير / دكتوراه) ممن عليه الدور بكل قائمة  ... مع ملاحظة :

أ- في حالة أن عدد أساتذة التخصص الذي يمنح الدرجة أقل من ثلاثة فيجوز إسناد الإشراف الرئيسي لرسائل الماجستير إلى أستاذ مساعد من نفس التخصص (أي يتم إدراج الأساتذة المساعدين ضمن قائمة الإشراف الرئيسي)

ب -  وفي حالة أن القسم المانح يمنح درجات في تخصصات مختلفة يراعى الآتي  لكل تخصص:

....  يكون المشرف الرئيسي والمشرف المساعد الأول  من التخصص .... أي يعتبر التخصص وكأنه كيان قائم بذاته من حيث قوائم المشرفين. ولا يكرر كمشرف رئيسي في أي قائمة أخرى بالقسم

.... يسند الإشراف الرئيسي لرسالة الدكتوراه لأستاذ من الخارج من نفس التخصص إذا كان لا يوجد بالقسم أستاذ مشرف على الرسالة من التخصص.

.... يجوز إسناد الإشراف الرئيسي لرسالة الماجستير  لأستاذ مساعد من نفس التخصص إذا كان عدد أساتذة التخصص أقل من ثلاثة "أي يتم إدراج الأساتذة المساعدين ضمن قائمه الإشراف الرئيسي"

       - اعداد القوائم:

o   يتم اعداد قوائم  للمشرفين الرئيسيين للماجستير للدكتوراه طبقا للاقدمية وذلك مع بداية كل عام دراسي (21 سبتمبر) وبصفة دورية .

o       عند تحديث القوائم مع بداية العام الدراسي (21 سبتمبر) يراعى الآتي :

-    بالنسبة للعائدين من الإعارات أو الانتدابات أو الأجازات... الخ وقبل 21 سبتمبر ، فيتم إدراجهم في القائمة المحدثة في أماكنهم (دورهم) طبقا للأقدمية.

-    بالنسبة للذين تم ترقيتهم من أستاذ مساعد إلى أستاذ قبل 21 سبتمبر فيتم عند تحديث القوائم حذفه من قائمة الإشراف المساعد (حتى لو كان الدور متوقف عنده كمشرف مساعد) ويضاف ضمن قائمة الإشراف الرئيسي المحدثة في مكانه طبقا لأقدميته.

-         يحذف من القائمة المحدثة كل من قام حديثا بإعادة أو انتداب أو أجازة أكثر من 3 شهور.

o   يبدأ توزيع المشرفين الرئيسين من الأقدم إلى الأحدث على الرسائل ... ويستكمل الدور في العام الدراسي التالي من حيث انتهى بعد تحديث القائمة.

        -  الاعتذار

o   يعتبر الإشراف الرئيسي على الرسائل العلمية من الواجبات الأصيلة لعضو هيئة التدريس مثل التدريس والمشاركة في الامتحانات والتصحيح....إلخ.  وفي حالة رغبة  المشرف الرئيسي في الاعتذار عن دوره يتقدم مباشرة بالاعتذار المسبب للسيد أ.د/ عميد الكلية للنظر في قبوله من عدمه وفي حالة قبوله لا يدخل في قوائم الإشراف إلا في مكانه ودوره  بقائمة إشراف العام الدراسى التالي المحدثة .

o   لا يجوز البدل في الإشراف بين المشرف الرئيسي وآخر إلا في حالة وجود سبب قهري فقط (نزاع قضائي أو خلاف اجتماعي أو ....) يحول بينه وبين الإشراف على الطالب وذلك بعد عرض الموضوع على رئيس القسم المعني  والسيد أ.د/ عميد الكلية للفصل في  السماح بالبدل من عدمه ، وفي حاله الموافقة يكون البدل بينه وبين المشرف الرئيسي الذي يليه في الدور بالقائمة

3- المشرف المساعد الأول:

-    صفته:

أستاذ مساعد أو مدرس(ماجستير / دكتوراه) من نفس القسم وفي حالة أن القسم المانح يمنح درجات في تخصصات مختلفة يراعى أن يكون المشرف المساعد الأول من نفس التخصص للمشرف الرئيسي.

-    إعداد القوائم :

يتم إعداد قوائم المشرف المساعد الأول للماجستير والدكتوراه  مع بداية كل عام دراسي (21 سبتمبر) وبصفة دورية من الأساتذة المساعدين والمدرسين بالأقدمية من القائمين على رأس العمل وبنفس الآلية المتبعة في قوائم المشرف الرئيسي.

-         عند تحديث قوائم المشرفين المساعدين من القسم  الذي يمنح الدرجة مع بداية العام الدراسي (21/9) يراعى الآتي :

o   بالنسبة للعائدين من الإعارة أو الإنتدابات أو الأجازات ... إلخ يتم إدراجهم بالقائمة المحدثة في مكانهم طبقا لأقدميتهم.

o   بالنسبة لمن تم ترقيتهم من أستاذ مساعد إلى استاذ قبل 21 سبتمبر فيتم حذفه من قائمة الإشراف المساعد (حتى لو كان متوقف عليه الدور  في الإشراف المساعد) ويضاف لقائمة الإشراف الرئيسي المحدثة بمكانة طبقا لأقدميته

o   إذا كان الدور متوقف قبل تحديث القائمة داخل المدرسين ، وعند تحديث القائمة في 21/9 تغيير ترتيب بعضهم نتيجة ترقيتهم إلى درجة استاذ مساعد... فيتم تعويض من لم يوزع عليه رسائل (في الدورة السابقة) ممن تم ترقيتهم إلى أستاذ مساعد ثم يستأنف الدور بعد ذلك داخل المدرسين في القائمة المحدثة.  

4- باقي المشرفيين المساعدين :

(المشرف الثالث لرسائل الماجستير ، والمشرفان الثالث والرابع لرسائل الدكتوراه)

يتم اختيارهم بترشيح من المشرف الرئيسي من بين الفئات الآتية :

-    عضو هيئة تدريس (استاذـ أستاذ مساعد ـ مدرس) في التخصص الأصلي للباحث (من داخل الجامعة أو خارجها).... على أن يراعى أنه في حالة  إذا تم اختيار أستاذ مساعد أو مدرس من نفس التخصص بالقسم الذي يمنح الدرجة يتم حذفه من دوره بقائمة الإشراف المساعد لهذه الدرجة.

-    عضو هيئة تدريس (استاذـ أستاذ مساعد ـ مدرس) في التخصص غير الأصلي للباحث (من داخل الجامعة أو خارجها)

-    يجوز أن ينضم إلى لجنة الإشراف عضو من الخارج من ذوى الخبرة في فروع التخصص التي تنتمي إليها الرسالة.

مع مراعاة الآتي :  

o   ينطبق ما سبق من اختيارات على ذوى الخبرات العلمية من الوظائف المعادلة لوظائف أعضاء هيئة التدريس (استشاري ـ استشاري مساعد ـ زميل).

o       يجب ألا يساعد في الإشراف على الرسالة أكثر من مدرس واحد فقط لكل تخصص متعلق بموضوع الرسالة.

o    في حالة أن طالب الدكتوراة كان عضو بعثة إشراف مشترك فيجب أن تشمل لجنة الإشراف على المشرف الأجنبي.

 خامسا: قواعد وأحكام أخرى للإشراف

1.   يجب أن يبلغ السيد أ.د/ وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث مع بداية كل عام دراسي بالقوائم الجديدة للإشراف الرئيسي والإشراف المساعد (ماجستير/ دكتوراه) .

2.   يتقدم المشرفون على الرسالة في نهاية كل عام جامعي بتقرير إلى مجلس القسم عن مدى تقدم الطالب في الرسالة ويعرض هذا التقرير على مجلس الكلية... وبناءا على ذلك فلمجلس الدراسات والبحوث الحق في إلغاء قيد الطالب من عدمه في ضوء هذه التقرير.

3.   لا يجوز أن تربط فيما بين المشرفين بعضهم البعض أو فيما بين أحدهم والطالب صلة قرابة أو نسب حتى الدرجة الرابعة..... وفي حالة وجود صلة القرابة بين المشرف الرئيسي أو المشرف المساعد والطالب الموزع عليه طبقا لدوره في القائمة ، فيتم البدل بين هذا المشرف والمشرف الرئيسي الذي يليه في الدور بالقائمة.

4.   لا يجوز عند اعتماد البروتوكول رسميا بمجلس القسم أن يكون أحد المشرفين في أجازة خاصة أو أجازة وضع ... وفي حالة أن كانت أجازة الوضع لمشرف رئيسي في قائمة المشرفين الرئيسيين فيعوض بعد عودته للعمل بالإشراف الرئيسي بأول رسالة لاحقة.

5.   في حالة إلغاء القيد للطالب يعتبر الإشراف كأن لم يكن ويعوض المشرفين عن الإشراف فى أول قيد لاحق لإلغاء القيد بتاريخ مجلس الدراسات العليا.

6.   في حالة الاحتجاز الأمني (سواء كان احتياطي أو بأحكام نهائية) للمشرف الرئيسي أو المشرفين المساعدين أو الطالب فتطبق القواعد التي سيقرها مجلس الدراسات بالجامعة بهذا الشأن. 

7.   لا يجوز لأي مشرف أن يكون مشرفا على أكثر من عشرين رسالة داخل الجامعة في نفس الوقت (قرار مجلس الدراسات بالجامعة سنة 2014 بشأن الكليات العملية).

سادسا: تعديلات الرسالة

-    تعديل لجان الإشراف:

يجب توضيح سبب التعديلات صراحة وكذلك في حالة اعتذار مشرف يجب أن يكون مصحوبا باعتذار مكتوب من سيادته عن عدم الإشراف على الرسالة... ولا يترتب على تعديل الإشراف أي تأخير في ميعاد صلاحية الرسالة للمناقشة.

-   تغيير موضوع الرسالة:

يجب توضيح سبب التغيير صراحة ولا يجوز الرجوع في التغيير الجوهري.

....  وفي حال تغيير موضوع الرسالة يجب أن يمر مدة ستة شهور على الأقل من تاريخ التعديل قبل تشكيل لجنة المناقشة والحكم على الرسالة.

سابعا: الإعارة أو الوفاة لأحد المشرفين:

أ) إذا كانت الإعارة أو الانتداب الكلي (لجهة خارج الجامعة) أو كانت الوفاة قبل مرور سنة كاملة (لرسالة الدكتوراه) أو ستة شهور (لرسالة الماجستير) من تاريخ تسجيل موضوع الرسالة بمجلس الدراسات بالجامعة، فيرفع المشرف من لجنة الإشراف بقرار صادر من مجلس القسم ويستبدل         كالآتي :

o   إذا كان مشرف رئيسي  يسند الإشراف الرئيسي لمن هو مؤهل للإشراف الرئيسي من لجنة الإشراف الأصلية وفي حال عدم وجوده فيستبدل بأول مشرف عليه الدور في قائمة المشرفين الرئيسين (هذا بالإضافة لاحتفاظ المشرف البديل بدوره المعتاد في قائمة الإشراف)

o       إذا كان مشرف مساعد فيرشح المشرف الرئيسي مشرف مساعد آخر عند الضرورة .

ب) إذا كانت الإعارة أو الانتداب الكلي (لجهة خارج الجامعة) بعد مرور أكثر من عام (لرسالة الدكتوراه) أو أكثر من ستة شهور (لرسالة الماجستير) من تاريخ تسجيل موضوع الرسالة بمجلس الدراسات بالجامعة يقدم المشرف إلى مجلس القسم تقريرا عن المدى الذي وصل إليه الطالب في اعداد الرسالة وفي ضوء ذلك يقرر مجلس القسم الآتي:

- إذا كان مشرف رئيسي فيسمح له بالاستمرار في الإشراف مع إسناد الإشراف الرئيسي بمن هو مؤهل للإشراف الرئيسي من لجنة الإشراف الاصلية وفي حالة عدم وجوده فيتم إضافة أواستبدال المشرف بأول مشرف عليه الدور في قائمة المشرفين الرئيسيين (هذا بالإضافة لاحتفاظ المشرف البديل بدوره المعتاد في قائمة الإشراف) وذلك مع مراعاه العدد الأقصى للإشراف.

- إذا كان مشرف مساعد فيسمح له بالاستمرار في الإشراف.

جـ) إذا كانت وفاة المشرف بعد مرور أكثر من عام (لرسالة الدكتوراه) أو أكثر من ستة شهور (لرسالة الماجستير) من تاريخ تسجيل موضوع الرسالة بمجلس الدراسات بالجامعة، يتقدم باقي المشرفين على الرسالة بتقرير لمجلس القسم عن الجهد الذي بذله المتوفي مع الطالب من عدمه مشفوعا برأيهم في الإبقاء على  اسمه من عدمه على الرسالة. وبناءا على التقرير ورأي مجلس القسم يعتمد مجلس الكلية الإبقاء أو الرفع للمشرف المتوفي على الرسالة وتعيين من يحل محله أو من ينضم إليه في الإشراف ، وفي كل الأحوال يجب أن يوضع إسمه في الأبحاث التي تنشر من الرساله. 

ثامنا : خطوات التحول من القواعد القديمة إلى هذه القواعد

 -    مع بداية العام الدراسي الجديد (21 سبتمبر 2014) يتم تحديث القوائم (المشرف الرئيسي والمشرف المساعد الأول) طبقا للقواعد الجديدة

-    يبدأ توزيع الرسائل الجديدة (ماجستير/ دكتوراه) على المشرفين ممن كان متوقف عليهم الدور بكل قائمة قبل التحديث .

2- قواعد اعتماد صلاحية الرسائل (ماجستير / دكتوراه) للمناقشة

 ●●  يتقدم المشرف الرئيسي بنسخة الرسالة المقدمة للمناقشة لمجلس القسم ومرفق بها تقرير الصلاحية للرسالة مشفوعا باقتراح تشكيل لجنة الحكم ... ويراعي الآتي :

-         تعتبر هذه النسخة مرجعا من حيث مطابقتها للنسخة المقدمة بعد المناقشة و الموقعة من لجنة الحكم على الرسالة.

-    تقرير الصلاحية يكون موقعا من أعضاء لجنة الإشراف مجتمعين أو بأغلبية المشرفين على أن يكون من بينهم المشرف الرئيسي على الرسالة.

-         في حالة الإشراف المشترك يشترط موافقة المشرف الأجنبي.

●●  يعتمد مجلس القسم تقرير الصلاحية ويقترح لجنة الحكم للعرض على مجلس الكلية للموافقة على اقتراح مجلس القسم.

3- قواعد تشكيل لجان الحكم على الرسائل (ماجستير / دكتوراه)

●●  تضم لجنة الحكم لمناقشة الرسائل ثلاثة أعضاء بموافقة مجلس الكلية بعد أخذ راي مجلس القسم كما يلي :

      أ -  عن المشرفين : المشرف الرئيسي على الرسالة أو من يرشحه من باقي المشرفين ليمثله .

      ب -  المحكم الداخلي : يكون من الجامعة .

      جـ -  المحكم الخارجي : من خارج الجامعة (بما لا يزيد عن مرتين في العام الدراسي الواحد لكل درجه علميه ( أي يجوز للمحكم الخارجي الواحد تحكيم رسالتين ماجستير ورسالتين دكتوراه في نفس العام الدراسي )

ملاحظات هامة

-    يجوز بناء على ترشيح المشرف الرئيسي على الرسالة أن تضم لجنة الحكم عضو رابع (من المشرفين على الرسالة) شريطة أن يمثل مع المشرف الرئيسي صوتا واحد عند الحكم على الرسالة.

-    المحكمين لرسائل الدكتوراه من الأساتذة  فقط .. أما الماجستير فمن الأساتذة والأساتذة المساعدين... ويجوز أن يشارك في الحكم ذوي الخبرات العلمية من الوظائف المعادلة لوظائف أعضاء هيئة التدريس السابقة وبنفس الشروط .

-    لا يجوز أن تربط أي من أعضاء لجنة الحكم والطالب قرابة بالنسب أو المصاهرة حتى الدرجة الرابعة.. ويكتفي بتوقيع إقرار من المشرف على الطالب موقعا من رئيس القسم وعميد الكلية.

-    يجوز أن يكون المحكم الخارجي من الجامعات غير المصرية وبنفس الشروط السابقة. ويجوز له المناقشة إما بالحضور أو بالفيديو كونفرنس أو بتوكيل أحد المشرفين لعرض التقرير الخاص به (قرار مجلس جامعة).

-     مرور مدة أسبوع من موافقة السيد أ.د/ نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث على التشكيل قبل أسبوع من ميعاد عقد المناقشة.

-     يقوم الطالب بعرض نتائج الرسالة في جلسة علنية بالكلية ويقدم كل محكم تقريرا فرديا للحكم على الرسالة ، كما يقدم المحكمون مجتمعين تقريرا جماعيا عن الرسالة .

-          تعرض التقارير على مجلس الكلية للموافقة على تقرير لجنة الحكم بعد أخذ راي مجلس القسم.             

ملحوظة: يراعى أن تطبق بنود لائحة 2005 في الإشراف والصلاحية والتحكيم للطلبة المسجلين عليها فيما يتعارض مع هذه القواعد.

Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
أنت هنا: اللوائح القواعد المنظمة للإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه

اتصل بنا

المنصورة - 60 شارع الجمهورية, جامعة المنصورة مستشفى الأطفال الجامعى , 35516

ت: 0502238679-0502238678
فاكس: 0502238673 
البريد: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.