القواعد المنظمة للإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه وإقرار صلاحيتها ولجان الحكم لها

مع مراعاة أحكام القانون رقم (49) لسنة 1972 بشأن تنظيم الجامعات والقوانين المعدلة له ولائحته التنفيذية وكذا لائحة الدراسات العليا والبحوث لجامعة المنصورة الصادرة بقرار مجلس الجامعة بتاريخ 30/6/2003 والمعدلة بقرار مجلس الجامعة بتاريخ 25/2/2008 فيما لم يرد به نص باللوائح الداخلية للكلية وبما لا يتعارض مع اللوائح الداخلية بالكلية المعمول بها حاليا (لائحة 2005 ولائحة 2011 ). وطبقا لقرار مجلس الجامعة بتاريخ 28/3/2010 .

نرى تطبيق القواعد التالية لتنظيم الإشراف وتشكيل لجان الحكم  لرسائل الماجستير والدكتوراه .

1- قواعد الإشراف على الرسائل (ماجستير / دكتوراه)

أولا: ميعاد تسجيل الرسالة:

-    يبدأ تسمية المشرفين و تسجيل بروتوكولات الرسائل (ماجستير / دكتوراه ) بعد انتهاء الطالب من الفصل الدراسي الأول (سميستر 1) وذلك بغض النظر عن اجتياز الطالب من عدمه لمقررات الفصل الدراسي الأول.

-    يجب ألا تزيد المدة بين تسمية الإشراف لكل طالب وبين المجلس الذي يتقدم فيه الطالب بالبرتوكول وموقع من كافة المشرفين عن مدة ثلاث شهور لدرجة الماجستير وستة شهور لدرجة الدكتوراه.... وفي حالة زيادة المدة عن ذلك يعاد العرض على المجلس لدراسة أسباب التأخير وإبلاغ أ.د/ وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث بالأسباب لإتخاذ ما يراه مناسب من اجراءات.

ثانيا: اختيار و اعتماد موضوع الرسالة:

-    يراعى عند اختيار موضوع البحث للرسالة أن يكون من ضمن الخطة البحثية للقسم والمتماشية مع الخطة البحثية للكلية قدر الإمكان ... ويجوز أيضا اختيار مواضيع أخرى تتماشى مع  الظروف التى تطرأ بعد اعتماد الخطط البحثية المنشورة مثل انتشار الأوبئة والكوارث الطبيعية وخلافه.

-    يتم استعراض بروتوكول الرسالة الموقع من كافة المشرفين من خلال حلقة نقاش (سيمينار) قبل العرض على مجلس القسم لإقراره.

Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

Contact Us

Mansoura, 60Elgomhoria st, Mansoura University, chlidern hospital , 35516

Tel.: 0502238673 - 0502238672
Fax:  0502238673
Email: This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.